الأربعاء، 2 سبتمبر، 2009

الكرفس و البقدونس فوائد عديدة!!



الكرفس:
نبات عطر الرائحة طيب المذاق منه البستاني ومنه ما ينمو في الماء أو في الجبال وهو فاتح للشهية ويزيل الربو وعسر النفس ويذيب الحصى ووجع الجنبين والخصية ولو بلا غسل وعصارته بدهن الورد والخل طلاء ناجح في الحكة والجرب وهو ينقي البدن من غوائل الأدوية الحارة والسموم والمغص.
المقدونس «البقدونس»:
أوراقه وثماره وجذوره غنية بالزيت الطيار «VOLATILE OIL« وهو غني بفيتامين «A» PROVITAMIN A.. وفيتامين «C»، وعلى كثير من العناصر «MICROELEMENTS» مثل التيتاينوم، والبورون والنحاس والحديد ويحتوي على مادة الأبيول وهي مادة سامة. «22».
الفوائد العلاجية للبقدونس: الفوائد العلاجية للبقدونس كثيرة، فهو يفيد في علاج الكثير من الأمراض، فهو مثلاً مدر للبول والطمث، وفى هذا المجال يوصف باستمرار لمرضى الحصى ورمل الكلى وسوء الهضم، ولمن يعانون من ظهور النمش والبثور السوداء، كما أن البقدونس يعتبر علاجاً مهماً للغازات وآلام المعدة، وفقر الدم وتساقط الشعر.
وقد أكدت أحدث التجارب الطبية أن البقدونس يعد من مضادات الأكسدة الفعالة لعلاج الالتهابات ويختلف استخدام البقدونس في علاج كل حالة من الحالات المرضية السابقة.البقدونس والبشرة: حتى يمكنك الحصول على نضارة البشرة التي تريدين.. تقطع باقة من البقدونس وتوضع في نصف لتر ماء ويغلى لمدة خمس دقائق، بعدها يبرد ويصفى ويغسل الوجه بقليل منه «3 إلى 4 مرات» يومياً.
ولعلاج البثور والنمش وحب الشباب ولسعة الحشرات والالتهابات الجلدية الأخرى.. تقطع باقة من أوراق البقدونس وتوضع في الخلاط مع قليل من الماء ثم يصفى العصير ويحفظ في زجاجة محكمة في الثلاجة وتمسح مناطق الإصابة بقليل منه «3 إلى 4» مرات يومياً.
علاج فعال للمفاصل: كما يستخدم البقدونس لعلاج آلام التهاب المفاصل والتوائها والكدمات واحتقان الثدي ولعلاج تلك الآلام تقطع باقة من أوراق البقدونس وتوضع في الخلاط فتصبح كالعجين ويوضع جزء منها على موضع الإصابة وتوضع عليه قطعة نايلون ثم يربط بقطع قماش وتوضع مساءً، ويكرر ذلك عند الصباح، كما توضع ملعقة متوسطة من الجذور أو الأوراق المطبوخة في طبق ماء مغلي وبعد أن يصفى ويبرد يشرب «1 إلى 3 مرات» يومياً، حسب شدة المرض.
البقدونس والديدان: يعد البقدونس علاجاً فعالاً لديدان المعدة، وذلك عن طريق خلط كميات متساوية من مطحون أوراق البقدونس والكرفس، وتوضع ملعقة متوسطة من الخليط في زجاجة ماء مغلي، وبعد أن يبرد ويصفى، يشرب قبل الإفطار والغداء بنصف ساعة وقبل النوم.
أورام العيون وعسر الطمث: لعلاج أورام العيون تقطع قبضة من الأوراق وتوضع في زجاجة ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى تعمل منه كمادات توضع من «3 إلى 4 مرات يومياً» والمطبوخة في زجاجة ماء مغلي وبعد أن يبرد يصفى ويشرب مقدار نصف الزجاجة المملوءة بالبقدونس «2 إلى 3 مرات» يومياً، قبل موعد حلول الطمث بثلاثة أيام، ويؤخذ عند الشعور بالألم.ولعلاج آلام المجارى البولية: يشرب كوب مغلي البقدونس يومياً.
هشاشة العظام وكسورها: لعلاج هشاشة العظام يؤكل البقدونس الطازج مع الغداء والعشاء باستمرار وتعطى للأطفال ملعقة متوسطة من عصيره «2 إلى 3 مرات» يومياً، ويمكن استخدام معلى الجذور للكسور بمقدار ملعقة متوسطة في زجاجة ماء مغلي «2 إلى 3 مرات» يومياً.
علاج تساقط الشعر: أما عن استخدام البقدونس لعلاج تساقط الشعر، فيتم عصر البقدونس في الخلاط ثم يتم وضع ملعقة متوسطة من عصير البقدونس ثم خلطها بمقدار كوبين من الماء المغلي، ويقلب الخليط جيداً وبعد أن يبرد ويصفى، يغسل به الشعر، ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو بعد وضع الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة.
ممنوع نهائيا: ويمنع البقدونس نهائياً عن مرضى قرحة المعدة والأمعاء والقولون وعن المرضعات والأطفال دون عمر سنتين والحوامل في الأشهر الأولى من الحمل، حيث إن تناوله بكميات كبيرة قد يؤدي إلى الإجهاض.

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق