الأربعاء، 30 سبتمبر، 2009

أهمية الكبد فى جسم الانسان


الكبد هي أكبر أعضاء الجسم البشري وتقع في الجزء الأيمن العلوي من تجويف البطن تحت الحجاب الحاجز خلف الأضلع. تتكون الكبد من فصين رئيسين هما الفص الأيمن والفص الأيسر وآخرين صغيرين. في أسفل الفص الأيمن تقع المرارة والتي تتصل بالكبد عن طريق القناة المرارية ، والتي تقوم بتخزين العصارة الصفراوية المفرزة من الكبد. وظائف الكبد
الكبد قادرة على أن تقوم بجميع وظائفها بشكل شبه طبيعي بـ 25 % من طاقتها لذا فلديها قدرة على أداء وظائفها حتى بعد فقدان 75 % من قدرتها الوظيفية .باختصار شديد سوف نوجز وظائف الكبد في النقاط التالية:
تقوم بدور رئيسي في التعامل مع السكريات والبروتينات والدهون في جسم الإنسان.
تصنع مئات الأنواع من البروتينات التي يحتاج إليها الجسم في بناء خلاياه المتعددة في الأعضاء المختلفة.
تفرز العصارة الصفراوية الكبدية التي تقوم بدور رئيسي في هضم الطعام والمساعدة على امتصاصه وخاصة الدهنيات.
تحول الأحماض الأمينية إلى يوريا Urea.
الكبد جزء مهم من أجزاء الجهاز المناعي في الجسم.
بواسطة الأنزيمات المتنوعة والكثيرة جدا الكبد لديها القدرة على التعامل مع آلاف المركبات الكيميائية والعقاقير المختلفة وتحويل أغلبها من مواد سامة إلى مواد غير سامة أو مواد نافعة.
الكبد لها مهام أخرى كثيرة مثل:
تكوين خلايا الدم الحمراء في الجنين داخل الرحم.
تخزين الحديد وبعض المعادن الأخرى بالإضافة إلى الفيتامينات المهمة في الجسم.
حفظ التوازن الهرموني في جسم الإنسان.
يطلق مسمى ,/وظائف الكبد
فحوصات الدم (Liver Function Tests) ومختصرها LFTS والتي تشمل ما يلي:أ- مستوى الصفراء في الدم Bilirubin.ب- مستوى البروتينيات والألبيومين Total protein & Albumin.ج- مستوى أنزيمات الكبد مثل AST, ALT, ALP, GGT.
إن ارتفاع مستوى الأنزيمات يدل على وجود خلل ما في الكبد أو في القنوات الصفراوية ، ولكنها لا تدل على قدرة الكبد الوظيفية ، وعندما تكون هذه الأنزيمات طبيعية فليس بالضرورة أن تكون الكبد سليمة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق